منتدى الجيريا ستار
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدى بحاجة الى مشرفين
*-*-*(مع تحيات فريق الادارة)*-*-*


اهلا وسهلا بكـ زائر, لديك: 0 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
اليوميةمكتبة الصورس .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أغلى ياقوته في العالم حسناء آسيا الزرقاء تباع ب17 مليون
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:28 pm

» وضرب لنا المثل ونسي خلقه
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:27 pm

» امرأة تنام بين الصمت و الكلمات
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:26 pm

» التعصب في كرة القدم العربية .... إرهاب في الملاعب ومباريات تتحول إلى مصائب (الجزء 1)
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:25 pm

» واش رايكم في هذه النكتة ؟
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:25 pm

» هل تعرف ما هي فوائد شرب الماء الساخن على الريق ؟
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:23 pm

» يقول أحد القضاة : ...
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:23 pm

» أشغال يدوية ... طابلية بالدبلة للكوزينة
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:21 pm

» الكشف عن سر الصور الملوّنة التي تنتشر على فيس بوك..
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:21 pm

» بل الرفيق الأعلى ... اختيار النبي عليه الصلاة و السلام الالتحاق بالله عز و جل
من طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:19 pm


شاطر | 
 

 نكمل إن شاء الله استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة السمو
عضو بـــــــرونـــــــــتزى
عضو بـــــــرونـــــــــتزى
avatar

الجنس الجنس : انثى
 المساهمات المساهمات : 860
الخبرة الخبرة : 1425
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
نوع المتصفح : كوروم
العمر : 17
المزاج المزاج :
الدولة الدولة :
الاوسمة : وسام الذكـآآء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الدخوووووووووووول الى المنتدى

مُساهمةموضوع: نكمل إن شاء الله استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين    الأحد أكتوبر 06, 2013 11:00 pm

سورة السجدة


} اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) وهو في اللغة سرير الملك استواء يليق به

العبارة هذه مجملة ؛ فأهل التحريف يقولون : إن الاستواء الذي يليق هو الاستيلاء ، وأهل السنة والجماعة يقولون : الاستواء الذي يليق به هو العلو والاستقرار على وجه يليق به بدون تكييف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
( مَا لَكُم ) يا كفار مكة ( ّمِن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ )
الصواب : العموم يعني ما لكم أيها المخاطبون فيشمل كفار مكة وغيرهم . 

} اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ) أي غيره ( مِن وَلِيٍّ ) اسم " ما " بزيادة " من " أي ناصر ( وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (

إعراب ( من ولي ) على أنها اسم "ما " إما سبق قلم أو سهو من المفسر لأن هذا الإعراب خطأ فابن مالك يقول : 
إعمال ليس اعملت ما دون إن ما بقا النفي وترتيب زُكِن 
فلا بد أن يكون اسم " ما " قبل خبرها فإن لم تكن كذلك فإنها لا تعمل ، لأنها لا تعمل إلا على لغة الحجازيين بالشروط التي ذكرها ابن مالك . إذاً "ما" غير عاملة بل نافية فقط فتكون "من ولي" مبتداء مؤخرا 
• تفسير "ولي" هنا بـ( ناصر ) قد يعترض عليه لأن الله يقول : ( ما لكم من دونه من ولي ولا نصير ) والعطف يقتضي المغايرة لأن النصير غير الولي ؛ ولهذا الأولى أن نفسر ( الولي ) بمن يتولى أمر الإنسان بجلب الخير له ودفع الضر عنه ثم إن قرنت بالنصير صارت خاصة بجلب الخير والنصير بدفع الشر .

مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ ) يدفع عذابه عنكم ( أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (
هذا فيه نظر لأن الدافع هو الناصر والولي وأما الشفيع فليس يدفع ولكنه يشفع ويطلب ويتوسط ولهذا قالوا في تعريف الشفاعة : إنها التوسط للغير في جلب منفعة أو دفع مضرة ؛ لأن الشفيع يأتي شافعا للمشفوع له بعد أن كان فردا صار اثنين . فالصواب أن المراد بالشفيع أي شفيع يشفع لكم عند الله . فنحن ليس لنا أحد يتولانا من دون الله وليس لنا أحد يشفع لنا عند الله عز وجل إلا بإذنه فما لكم من دونه من ولي ولا شفيع . ولهذا لا تكون الشفاعة إلا بإذن الله ؛ قال تعالى : ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ) 

} يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ ) يرجع الأمر والتدبير ( إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ (
جعل المفسر رحمه الله العروج بمعنى الرجوع فرارا من إثبات العلو الذاتي لله عز وجل ، ولا شك أن هذا تحريف لأن العروج غير الرجوع ؛ فالعروج الصعود ، وليس معناه أنه يرجع إليه يوم القيامة حتى يثيب عليه أو يعاقب 

} ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ ) المنيع في ملكه . 
دائما يمر علينا في تفسير المؤلف نفسه أن العزيز بمعنى الغالب ، وقد سبق لنا أن العزيز هو من اتصف بالعزة ، وأن العزة ثلاثة أنواع : عزة القدر ، وعزة القهر ، وعزة الامتناع ، فإن قلت : هذا الشئ عزيز فإنه بمعنى ذي قدر كما يقول القائل لأخيه أنت عزيز عندي أي لك قدر عندي ومنزلة . 
وعزة القهر كما في قوله تعالى : ( وينصرك الله نصرا عزيزا ) أي تقهر به الأعداء 
والثالث عزة الامتناع وهذا كما يقال في الأشياء النادرة : هذا عزيز ، وكما في قوله تعالى : ( وما ذلك على الله بعزيز ) أي بممتنع . ومعنى الامتناع باعتبار كونه صفة لله أن يناله نقص في ذاته أو صفاته . 
( الرَّحِيمُ ) بأهل طاعته
كأنه أخذ هذا التخصيص من قوله تعالى : ( وكان بالمؤمنين رحيما ) والصواب أن الرحيم هو من رحم غيره ، ويشمل المؤمنين وغير المؤمنين . ولكنه إذا قيل ( وكان بالمؤمنين ) فالمراد بالرحيم هنا الرحمة الخاصة .أما إذا أطلق فهو رحيم بالخلق كلهم ؛ قال الله تعالى : ( وما بكم من نعمة فمن الله ) فهؤلاء الكفار رحمهم الله بالرحمة العامة بالمعنى العام فهو تعالى ينزل عليهم المطر وينبت لهم النبات ويعطيهم الرزق والصحة وغير ذلك ، ولكن هذا رحمة عامة ، أما رحمته بالمؤمنين فهي رحمة عامة وخاصة . 
ـــــــــــــــــــ
( ثم جعل نسله من سلالة ) علقة ( من ماء مهين ) 
فسر المؤلف السلالة بالعلقة ، وليس كذلك ؛ بل السلالة : الخالص من الشئ ، فسلالة الشئ خالصه الذي يسل منه . 
ـــــــــــــــــ
( ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم عند ربهم ) مطأطؤوها حياء يقولون ( ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون ) 
في النفس من هذا التفسير شئ ، ولكن الظاهر أنهم ناكسوها ذلا وخضوعا لسلطان الله بدليل قوله : ( ربنا أبصرنا ) أما حياء فالحياء محمود ، لكن الواقع أنهم ينكسونها ذلا كما قال تعالى : ( وتراهم يعرضون عليها خاشعين من الذل ينظرون من طرف خفي ) 
ـــــــــــــــــــــــــ
وتقول لهم الخزنة إذا دخلوها: ( فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناكم وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون ) 
هذا لا يوافق ظاهر الآية ؛ فلا يناسب أن يكون القائل " إنا نسيناكم " الملائكة ، بل الصواب أن القائل هو الله ؛ كما قال تعالى : ( نسوا الله فنسيهم ) فهذا القول من كلام الله عز وجل يقول لهم تقريعا وتوبيخا وتنديما أيضا . 
ــــــــــــــــــــــ
إنما يؤمن بآياتنا ) القرآن ( الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون ) 
قول المؤلف في تفسيره ( آياتنا ) بأنها القرآن أي الآيات الشرعية ، والصواب أنها عامة : الآيات الشرعية والكونية ، كمن ذكر بما يفعله الله عز وجل بالمكذبين والمجرمين فإن ذلك داخل في الآيات ، ثم إن قوله ( القرآن ) يقتضي أن هذا القول ( إنما يؤمن بآياتنا ) خاص بهذا الأمة لأنهم هم أهل القرآن ، ولكن الأولى أن تؤخذ على سبيل العموم حتى فيمن سبق كما قال تعالى ( إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*حسني*
مدير عــــــــــــام
مدير عــــــــــــام
avatar

الجنس الجنس : ذكر
 المساهمات المساهمات : 2748
الخبرة الخبرة : 3395
السٌّمعَة السٌّمعَة : 17
نوع المتصفح : كوروم
العمر : 20
المزاج المزاج :
الدولة الدولة :
الاوسمة :
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : كرة القدم

مُساهمةموضوع: رد: نكمل إن شاء الله استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين    السبت يناير 18, 2014 10:56 pm

شكراا جزييل  اختي لعزيزه 


جعلة في ميزااني حسنااتكي 


ربي يجازيك خير


لـ"ذاتـيّ أتحدث عن عيوبي . . في ]ششـهامّه] . . !
ۈ لا أذكر لغيري مميزأتي . . !
...لا اكترث للجمال ۈ لا . . الوسّسّامه . . !
ۈ أعشق من حبني لأجل . . ]صفاتي] ! !
انني انسآنه بّ شكل علامه . . (؟) . .
يصعب على غيري ]فهّم] . .
. . . "حياتّي


****************

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
كل انسان سيكون يوما مجرد ذكرى!
امنيتي ان اكون ذكرى بيضاء في قلوبكم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zgome.allahmontada.net
ALLA.k
عـــضــو مــــآآسي
عـــضــو مــــآآسي
avatar

الجنس الجنس : ذكر
 المساهمات المساهمات : 1190
الخبرة الخبرة : 1313
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نوع المتصفح : كوروم
العمر : 22
المزاج المزاج :
الدولة الدولة :
الاوسمة :
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ في ثانوية متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة

مُساهمةموضوع: رد: نكمل إن شاء الله استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين    الأحد يناير 26, 2014 12:53 am

مرسي


حياتي هي مملكتي .. لن أجبر أحد على دخولها أو البقاء فيها

.. ولكنني أجبر المتواجدين فيها على إحترام قوانينها





خوفُـــــــــــنآإ آألأعـــــــــمقْ ليسَ بأننــآأ نـآقصون .,.,.,.,
خــــــــوفنآأ آالــــأ{ع}ــــــمق هو أننـــآأ أقويآاءْ خآأرجَ نـطأإقْ آالـــقيآأسْ
نحنُ نسأل أنفُسنــأ
~ منْ أنــأ لكي أكـون عبقريـآأ ,., رآأئعــآأ ,., موهوبــآ ,, !!!
فــــــــــــــــي آالـــــحقيقة من أنتَ لكيْ لآ تتكونْ
فـــــــــــلا تتخلى ـآ على ـآأ لمــــــــ{ع}ــــــــــآأنكـَ آالـــــخآأصْ ,.,.,
فقدْ كُنتَ يومــآأ جزءآ منْ إحيآأءَ طموحً في قلبً مــآأ ,.,. فأحييه في قلبكـَ آالــــــــــآنْ

ALL@ EDDINE KH@TR@OUI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALLA.k
عـــضــو مــــآآسي
عـــضــو مــــآآسي
avatar

الجنس الجنس : ذكر
 المساهمات المساهمات : 1190
الخبرة الخبرة : 1313
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نوع المتصفح : كوروم
العمر : 22
المزاج المزاج :
الدولة الدولة :
الاوسمة :
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ في ثانوية متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة

مُساهمةموضوع: رد: نكمل إن شاء الله استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين    الأحد يناير 26, 2014 12:54 am

مرسي


حياتي هي مملكتي .. لن أجبر أحد على دخولها أو البقاء فيها

.. ولكنني أجبر المتواجدين فيها على إحترام قوانينها





خوفُـــــــــــنآإ آألأعـــــــــمقْ ليسَ بأننــآأ نـآقصون .,.,.,.,
خــــــــوفنآأ آالــــأ{ع}ــــــمق هو أننـــآأ أقويآاءْ خآأرجَ نـطأإقْ آالـــقيآأسْ
نحنُ نسأل أنفُسنــأ
~ منْ أنــأ لكي أكـون عبقريـآأ ,., رآأئعــآأ ,., موهوبــآ ,, !!!
فــــــــــــــــي آالـــــحقيقة من أنتَ لكيْ لآ تتكونْ
فـــــــــــلا تتخلى ـآ على ـآأ لمــــــــ{ع}ــــــــــآأنكـَ آالـــــخآأصْ ,.,.,
فقدْ كُنتَ يومــآأ جزءآ منْ إحيآأءَ طموحً في قلبً مــآأ ,.,. فأحييه في قلبكـَ آالــــــــــآنْ

ALL@ EDDINE KH@TR@OUI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALLA.k
عـــضــو مــــآآسي
عـــضــو مــــآآسي
avatar

الجنس الجنس : ذكر
 المساهمات المساهمات : 1190
الخبرة الخبرة : 1313
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نوع المتصفح : كوروم
العمر : 22
المزاج المزاج :
الدولة الدولة :
الاوسمة :
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ في ثانوية متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة

مُساهمةموضوع: رد: نكمل إن شاء الله استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين    الأحد يناير 26, 2014 12:55 am

مرسي


حياتي هي مملكتي .. لن أجبر أحد على دخولها أو البقاء فيها

.. ولكنني أجبر المتواجدين فيها على إحترام قوانينها





خوفُـــــــــــنآإ آألأعـــــــــمقْ ليسَ بأننــآأ نـآقصون .,.,.,.,
خــــــــوفنآأ آالــــأ{ع}ــــــمق هو أننـــآأ أقويآاءْ خآأرجَ نـطأإقْ آالـــقيآأسْ
نحنُ نسأل أنفُسنــأ
~ منْ أنــأ لكي أكـون عبقريـآأ ,., رآأئعــآأ ,., موهوبــآ ,, !!!
فــــــــــــــــي آالـــــحقيقة من أنتَ لكيْ لآ تتكونْ
فـــــــــــلا تتخلى ـآ على ـآأ لمــــــــ{ع}ــــــــــآأنكـَ آالـــــخآأصْ ,.,.,
فقدْ كُنتَ يومــآأ جزءآ منْ إحيآأءَ طموحً في قلبً مــآأ ,.,. فأحييه في قلبكـَ آالــــــــــآنْ

ALL@ EDDINE KH@TR@OUI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير جهنم
عضو جديــــد
عضو جديــــد
avatar

الجنس الجنس : ذكر
 المساهمات المساهمات : 14
الخبرة الخبرة : 14
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نوع المتصفح : فايرفوكس
العمر : 21
المزاج المزاج :
الدولة الدولة :
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : سفير جهنم

مُساهمةموضوع: رد: نكمل إن شاء الله استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين    الأحد يناير 26, 2014 12:45 pm

مشكووره اخي 

موضووع  روووعه 

جزااك الله خير

بووركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khatraoui seif eddine
عضو متألق
عضو متألق
avatar

الجنس الجنس : ذكر
 المساهمات المساهمات : 100
الخبرة الخبرة : 101
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نوع المتصفح : فايرفوكس
العمر : 21
المزاج المزاج :
الدولة الدولة :
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تلميذ

مُساهمةموضوع: رد: نكمل إن شاء الله استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين    الخميس فبراير 06, 2014 3:33 pm

مشكووره اخي 

موضووع  روووعه 

جزااك الله خير

بووركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نكمل إن شاء الله استدركات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مواضع في تفسير الجلالين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيريا ستار :: أقسام الشريعة الإسلامية :: منتدى القرءان الكريم-
انتقل الى: